الأحد، 22 سبتمبر 2019

(شمعة منشورات) الصافي سعيد.. الكاتب مع معادلاته

من خلال إضاءة سريعة، تشعل مدونة "منشورات" شمعة لكاتب أو ناشر عربي في يوم عيد ميلاده، عسى أن يشاركه قرّاؤه ومحبّون لحظة في حياته الشخصية كما يشاركونه عوالمه التخييلية وانشغلاته واختياراته

لم تُخفِ صفة المرشّح الرئاسي أو رجل السياسة صفة الكاتب لدى الصافي سعيد، بل إنه يبدو وقد دعم الثانية بالأولى حين قدّم برنامجه الرئاسي في كتاب بعنوان "المعادلة التونسية"، وهو عمل يمكن أن نعتبره خلاصة تتقاطع فيها انشغالاته الكثيرة في التاريخ والعلاقات الدولية والجغرافيا السياسية وعلم المستقبليات، بل أنه كثيراً ما يوظّف خياله كروائي في هذا الكتاب أيضاً. 
ومع "المعادلة التونسية"، لنا أن نذكر - بعد أيام من رحيل الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي - رواية الصافي سعيد "سنوات البروستاتا"، ألم تتحدّث عن "صانع التغيير" وهو يغادر السلطة والدنيا وقد صدرت أياما بعد نهاية حكمه.
ومع هذين العملين لنا أن نذكر "خريف العرب.. الصومعة والبئر والجنرال" كعمل موسوعي حول تاريخ العرب الحديث، أو رواية "الإغواء الملكي" التي تعيد الاعتبار لجزء منسي من تاريخ تونس (العصر الحسيني)، أو "الكيتش 2011" التي تعيد تفكيك ثم تركيب الربيع العربي. 
اليوم هو عيد ميلاد الصافي سعيد، وليس أجمل أن نذكره من خلال كتبه، ومعها لنا أن نقطع مسافات طويلة من "بن بلة يتكلم" إلى "بورقيبة سيرة شبه محرّمة"، ومن "الحمى 42" إلى "المانيفسو"، أو من "عودة الزمن الإمبراطوري" إلى "جيوبولتيك الدم".

مادة خاصة بمدونة "منشورات"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(المؤلّف يقدّم نصّه) "يعقوب صنوع: رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" لـ نجوى عانوس

منذ قرابة أربعة عقود تشتغل الباحثة المصرية نجوى عانوس على تراث المسرح العربي، وقد أصدرت حوله موسوعة سنة 1984 صدر بالهيئة المصرية العامة لل...