الأربعاء، 6 نوفمبر 2019

(ناشر في الضوء) مصطفى الشيخ - منشورات "آفاق" - القاهرة/ مصر

على الرغم من كونهم شركاء في إنجاز كل عمل إبداعي، إلا أن الناشرين كانوا دائما بعيداً عن بقعة الضوء التي يجلس فيها المؤلف وحده عادة. مدونة منشورات تدعوهم لحديث في الضوء


• كيف أصبحت ناشراً؟

بعد حصولي على الثانوية العامة انتقلت للإقامة بمدينة القاهرة وبحثت عن عمل بجانب الدراسة ووجدت فرصة عمل بدار نشر بالمستودعات كان ذلك عام 1990 وبعدها عملت بدار نشر أخرى بالتوزيع الى ان أسست دار نشر مع خاصة مع أصدقاء بمحافظة المنيا بصعيد مصر، مسقط رأسي، إلى ان جاء عام 2004 وقمت بتأسيس آفاق للنشر مناصفة مع شريكتى الأستاذة سوسن بشير. 



• هل تعتبر أن النشر مهنة مُهدَّدة؟
لا أعتقد أن  مهنة النشر مهددة على الإطلاق . دائما وأبدا سوف يكون هناك حلقة وصل بين الكاتب والمتلقي وهذا هو دور الناشر الذي يختلف فقط على مستوى شكل المنتج من كتاب ورقي إلى كتاب إلكتروني أو أي وسيلة أخرى سوف تظهر في المستقبل.




• كيف تختار المؤلفين؟ وهل توجد فئة منهم تفضّل عدم التعامل معها؟
نحن لا نختار مؤلفين. نحن نختار نصوصاً، بمعنى أن المعيار الأساسي لدينا هو النص بغض النظر عن الكاتب هل هو كاتب معروف أو جديد على الساحة. فقط ننظر في النص ولا توجد لدينا تحفظات على فئة معينة من الكتاب. كما قلت لك النص هو الأساس.



• ماهي الخصوصية التي ترى أنها تميّز مؤسستك ضمن المشهد العربي؟
منذ أن قمنا بتأسيس الدار كان لدينا هدف واضح وهو عدم نشر كتب ذات محتوى رديء. وبعد خمسة عشر عاما من تأسيس الدار  أعتقد أننا حافظنا على هذا الهدف قدر الإمكان. نحن الأن نشارك في معرض الشارقة وهى المشاركة الرابعة عشر للدار على التوالي ومعرض الشارقة يعتبر من المعارض المهمة في العالم العربي حيث نحرص أن نكون مشاركين به لما يتمتع به مهنية عالية وإدارة على مستوى راق.



• هل تتابع ما يكتب عن كتب الدار في الصحافة العربية؟ وما هو تقييمك لهذه الكتابات؟
نتابع كل ما يكتب عن الدار في الصحافة العربية ونقوم بأرشفته.



• ماذا تشعر حين يقرصن كتاب أصدرته الدار؟
طبعا قرصنة الكتب من أكثر الأشياء المزعجة للناشر لأن هذه القرصنة تهدد صناعة النشر كليا ونتمنى أن تتكاتف الجهود لمحاربة القرصنة والقضاء على هذه الظاهرة.



• ما نوع الكتب التي تقرأها بعيداً عن العمل؟أنا افضل قراءة الروايات وكذلك كتب الإدارة والكتب الفكرية.


• أي دار نشر تعتبرها الأكثر تميّزاً؟
من الدور التي اعتبرها أكثر تميزا وصاحبة تجربة مهمة في عالم النشر "منشورات الجمل" الت" يديرها الشاعر والصديق خالد المعالي .. حقيقة أعتبرها تجربة ملهمة. 



مادة خاصة بمدونة "منشورات"

هناك تعليقان (2):

  1. تحية شكر وتقدير للأستاذ المحترم مصطفى الشيخ

    ردحذف
  2. ربنا يوفقك دائماً يا أستاذ مصطفى

    ردحذف

(المؤلّف يقدّم نصّه) "يعقوب صنوع: رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" لـ نجوى عانوس

منذ قرابة أربعة عقود تشتغل الباحثة المصرية نجوى عانوس على تراث المسرح العربي، وقد أصدرت حوله موسوعة سنة 1984 صدر بالهيئة المصرية العامة لل...