السبت، 23 نوفمبر 2019

(صدى المعارض) الناشرة فاطمة البودي من "الكويت الدولي للكتاب"

تتابع مدوّنة "منشورات" مختلف معارض الكتب العربية، ومنها معرض الكويت الدولي للكتاب الذي تقام فعالياته هذه الأيام، ومنه تحدّثنا الناشرة المصرية فاطمة البودي (دار العين).

ماهي أهم عناصر مشاركتكم في معرض الكويت للكتاب هذا العام ؟معرض الكويت من المعارض المهمة التي تحرص دار العين للنشر على المشاركة فيها. نشارك هذا العام بمجموعة من العناوين الجديدة منها: رواية غرفة يعقوب لـ فيرچينيا وولف بترجمة سناء عبد العزيز، وراوية علي ونينو لقربان سعيد وترجمها الدكتور عبد المقصود عبد الكريم، ورواية سيقان وحدها تعرف مواعيد الخروج للروائي احمد عبد اللطيف، ورواية صخرة هليوبوليس للروائي أحمد زغلول الشيطي ورواية علي خط جرينتش للكاتب شادي لويس وكتاب سيرة الرواية المحرمة لمحمد شعير، ورواية الغرق لحمور زياده والذي له أيضا مجموعة قصصية عنوانها النوم عند قدمي الجبل.

ما الذي يميّز معرض الكويت مقارنة ببقية معارض الكتب العربية؟ما لفتني في معرض الكويت الدولي الكتاب هو العمل به على فترتين. الصباحية من الساعة التاسعة إلى الساعة الواحدة والمسائية من الساعة الرابعة إلى الساعة التاسعة وهذا لا نجده في أي معرض كتاب آخر وهو التعامل برفق وبإنسانية مع الناشرين. هذه ميزة أساسية لمعرض الكتاب الدولي، ولكنها ليس الوحيدة، حيث توجد عدة أحداث ثقافية.

بشكل عام كيف تجدين روزنامة المعارض، هل تخدم الناشرين وترويج الكتاب؟مع حل الإشكال فيما يخص التداخل بين المواعيد، أصبحت روزنامة معارض الكتب لصالح الناشر، خصوصاً وأن المعارض تمثّل الدخل الأهم للناشرين على ما تحمله من مشقات التنقل لبعد المعارض.

 كناشرة وكقارئة، ماهي أبرز الكتب التي تبحثين عنها في المعارض؟ أحبذ البحث عن الكتب العلمية المترجمة، وأيضاً الكلاسيكيات من الأدب الأمريكي والروسي والأوروبي، وروايات الكتّاب العرب.


مادة خاصة بمدونة "منشورات"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(المؤلّف يقدّم نصّه) "يعقوب صنوع: رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" لـ نجوى عانوس

منذ قرابة أربعة عقود تشتغل الباحثة المصرية نجوى عانوس على تراث المسرح العربي، وقد أصدرت حوله موسوعة سنة 1984 صدر بالهيئة المصرية العامة لل...