الأحد، 29 ديسمبر 2019

(ضيف منشورات) حسنين بن عمو: زمن الرواية التاريخية في تونس

أولا هنيئا بالجائزة التي حصلت عليها منذ أيام ضمن فعاليات معرض الكتاب التونسي. ما وقع هذه الجائزة ضمن تجربة طويلة مع الكتابة ؟
أجد أن هذه الجائزة ذات أهمية وهي عبارة عن تتويج لتجربة أربعين سنة من العمل على الرواية التاريخية ومن المعلوم أنه ليس من السهل إصدار كتب تاريخية. يجب ن تكون مستعدا لها استعداد كبيرا فالبحث التاريخي يتطلب وقتاً وصبرا وإمكانيات، ثم بعد ذلك الجمع بين الكتابة الدرامية والأحداث التاريخية. رواية "باب العلوج" انطلقت من سؤال ذات جولة حيث راودني السؤال لم سمي هذا الباب بـ باب العلوج؟ ومن هنا بدأت في البحث عن الجزئيات التاريخية وفي كل مرة أحاول التعمق أكثر إلى ان استهوتني المغامرة، وتتالت من بعد ذلك التجارب والروايات التاريخية.


بعد مرور سنوات طويلة على إصدار روايات "باب العلوج" و"رحمانة" و"باب الفلة" أعدت طباعة هذه الكتب. لم اخترت هذا التوقيت لتعود النشر؟
سابقا كنت أقوم بالطباعة على حسابي الخاص ولكن فيما بعد وجدت أن الأمر مرهق فلا يمكن أن أكون الكاتب والناشر في ذات الوقت رغم أن المسالة مربحة. وهنا وجدت كامل الترحاب من دار نقوش عربية. بالنسبة لرواية "عام الفزوع" وهي آخر ما كتبت فقد جاءت بعد أن اتصل بي كل من المنتج السينمائي نجيب عياد والمخرج شوقي الماجري وطلبا مني الكتابة عن ثورة علي بن غذاهم ولكني وجدت أن العمل يتطلب مجهودا ضخما فقررت أن أكتب من منظوري وكما أريد أن أفهم التاريخ.


كيف تجد تلقي القراء لأعمالك؟جيد جدا. عندما أقول جيد جدا فإنني أعني ما أقوله. يمكن قياس ذلك من خلال المبيعات ونسبة الإقبال على حفلات التوقيع. وفي النهاية لابد للتاريخ أن يصل لكل الأجيال. من سوء الحظ أنه لم يكن موضوعا في المقام الذي يجب أن يكون عليه في تونس والتي أعتقد أنه فيها شغفاً كبيرا بالرواية التاريخية.


كيف ترى واقع الرواية التاريخية في تونس؟للأسف، أرى نفسي اليوم وحيدا في كتابة الرواية التاريخية في تونس.


ماهي مشاريعك القادمة؟بصدد وضع آخر اللمسات على عمل حول الموريسكيين، وأبحث له عن غلاف جيد. 


مادة خاصة بمدونة "منشورات"/ حاورته: بثينة عبد العزيز غريبي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(المؤلّف يقدّم نصّه) "يعقوب صنوع: رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" لـ نجوى عانوس

منذ قرابة أربعة عقود تشتغل الباحثة المصرية نجوى عانوس على تراث المسرح العربي، وقد أصدرت حوله موسوعة سنة 1984 صدر بالهيئة المصرية العامة لل...