الخميس، 13 فبراير 2020

(حديث في النشر) رفيق طيبي، دار خيال - الجزائر

1- عدد من إصداراتكم الأخيرة، يحتفي بالحراك الجزائري. من موقعك كناشر، هل ترى بأن الحراك دفع قطاع النشر إلى الأمام أم العكس؟
الراهن حرّك الكتابة السياسية والإبداعية بشكل عام في الجزائر، من حيث إنتاجها وطباعتها ونشرها، وفي نفس الوقت كنا ننتظر أن تقابل هذه الحركة بمرافقة قرائية وإقبال جماهيري، لكن ذلك لم يحدث، قد يكون لكتب الحراك مفعول لاحقا من باب أنها وثّقت للحراك وقاربته من زوايا متعدّدة سيعود إليها الباحثون في اللحظة المناسبة لفهم ماذا حدث بالضبط.

2- بشكل عام، كيف ترى واقع النشر اليوم في الجزائر وانفتاح دور النشر الجزائرية على العالم العربي؟
ل تزال تفصلنا مسافة كبيرة عن النشر بمفهومه المحترف الذي نجده في الغرب أساساً، ربما تقلّصت الفجوة في السنوات الأخيرة خاصة وأننا نملك في العالم العربي دورا منضبطة تجاه معايير وقيم النشر، في الجزائر هناك محاولات للتواجد ضمن الصفوف الأولى لهذه المهنة القلقة والشاقة، لكن هذه المحاولات تحتاج وقتا.

3- معرض الجزائر الدولي للكتاب يشكل الموعد الأساسي لتنشيط عالم الكتاب في الجزائر. هل ترى بأن هذا الموعد يقوم بدوره بالشكل الكافي؟
كموعد لاقتناء الكتب وحضور الفعاليات الثقافية هو موعد جيد، قد يحتاج لمراجعة بعض التفاصيل منه لكنه يؤدي دورا مهما في تقريب الكتاب والمؤلفين من الجمهور وتحريك المشهد الثقافي من خلال الندوات والجلسات التي تقام، ربما بعض السلبيات  تحتاج لمراجعة لكنها لا تؤثر على كون المعرض فرصة سنوية مهمة جدا للجمهور والكتاب.

4- ما هي أكثر معارض الكتب العربية التي تعتبر بأنها تخدم فكرة تطوير سوق الكتاب العربي؟
معرض الشارقة الذي لم أزره لكن تصلني أصداء مهمة عنه.

5- كيف تجد رزنامة معارض الكتب العربية؟
تزامن معرض الشارقة ومعرض الجزائر أضرّ بالناشرين، ولابد من إيجاد مخرج لهذا الأمر.

6- ما هي طموحاتك لتطوير "خيال للنشر"؟
أسعى لاستقطاب أسماء مهمة في عالم الإبداع، ولإطلاق برامج نشر وصيغ تمكننا من دعم المبدعين الشباب.

7 - أي معايير تعتمدونها في استقطاب كتّاب الدار؟
الجمال والجدية.

8- من المعروف اليوم أن الرواية هي أنشط 
قطاعات الكتاب، هل تعتقد أن نوعية أخرى من الكتب لها قدرة على منافستها قريبا؟

ربما الكتب الفكرية التي قد تسهم في تفكيك ومقاربة أزماتنا التي لا حدود لها.

مادة خاصة بمدونة "منشورات"/ حاورته بثينة عبد العزيز غريبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(المؤلّف يقدّم نصّه) "يعقوب صنوع: رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" لـ نجوى عانوس

منذ قرابة أربعة عقود تشتغل الباحثة المصرية نجوى عانوس على تراث المسرح العربي، وقد أصدرت حوله موسوعة سنة 1984 صدر بالهيئة المصرية العامة لل...