السبت، 24 أغسطس 2019

(شمعة منشورات) أم الزين بن شيخة: الفلسفة في اكتشاف الجمال


لعلها من بين أبرز المتخصّصات عربياً في فكر الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط حيث طوّعت جهازه المفاهيمي في قراءة الفن العربي الحديث. إنها الباحثة والكاتبة التونسية أم الزين بن شيخة المسكيني، والتي لم تتقيّد باختصاصها الفلسفي بل انفتحت على كتابة المقال (الثورة البيضاء وهنا تُباع الشعوب خلسة.. مقالات في التهكّم الأسود، مع الفيلسوف فتحي المسكيني) والشعر (اضحك أيّها الدهر الشرقي) والرواية (جرحى السماء، 2012 - لن تُجنّ وحيدا هذا اليوم، 2014).
قبل ذلك لا بدّ أن نعدّ كتابات فلسفية أساسية في الفكر الجمالي العربي مثل "الفنّ يخرج عن طوره" 2011، و"تحرير المحسوس" (2014) و"الفن في زمن الإرهاب" (2016). ولها أيضاً كتاب "كانط والحداثة الدينيّة، 2015 والذي سبق وأن صدر قبل ذلك بعنوان "كانط راهنا أو الإنسان في حدود مجرد العقل".
حازت على تكريمات عدة، آخرها من "مؤسسة ابن رشد للفكر الحر في ألمانيا، ولها مساهمات عدة في الحياة المدنية والإعلامية في تونس. في عيد ميلادها، تتنمى لها "منشورات" مزيداً من التألق والإبداع الفكري والأدبي.





مادة خاصة بالمدونة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(المؤلّف يقدّم نصّه) "يعقوب صنوع: رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" لـ نجوى عانوس

منذ قرابة أربعة عقود تشتغل الباحثة المصرية نجوى عانوس على تراث المسرح العربي، وقد أصدرت حوله موسوعة سنة 1984 صدر بالهيئة المصرية العامة لل...