الاثنين، 30 سبتمبر 2019

(صدى المعارض) مع الكاتبة الأرنية جلنار من "عمّان الدولي للكتاب"

تتابع مدوّنة "منشورات" مختلف معارض الكتب العربية من خلال حوارات مع المشاركين فيها. ينطلق موسم معارض الكتب العربية الجديد من عمّان، ومن معرضها تحدّثنا الكاتبة جلنار (رشا الديرية).

المشاركة في معرض عمّان، أي خصوصية لها مقارنة ببقية الأنشطة التي تقدمونها خلال العام ؟

المعرض فرصة جميلة للقاء حيث يجتمع الكتاب الجدد والمخضرمون معاً والناشر والبائع. الجميع يلتقي في مكان واحد فهي فرصة لمناقشة ومتابعة كل ما يخص الكاتب ومستجدات النشر، كما أن الفعاليات الثقافية التي تصاحب المعرض تضيف إليه جمالية خاصة للمهتمين بالأدب والفكر والشعر.

كيف وجدت الكتب الجديدة في المعرض، وهل يهمك أن يكون لك دائما عمل جديد؟

لا أفضل أن يتم ربط عملي بزمن محدد لأن الرواية وهي النوع الأدبي الذي أكتبه تحتاج إلى وقت وإلى بحث لا يمكن أن ينتج العمل بصورة أخيرة جيدة إلا إذا أخذ العمل الوقت الكافي. ولكن لا يمكن إنكار فرصة انعقاد المعرض كظاهرة ثقافية يمكنها أن تضيف الشيء الكثير للكاتب لو تم نشر الكتاب بالتزامن مع المعرض.

ماذا تقدم معارض الكتب غير مساحة البيع، وكيف ترين واقع المعارض العربية عموماً؟
كما نوهت سابقاً هي فرصة للقاء كتاب وناشرين من بلدان مختلفة، جميعنا لدينا هم عربي واحد ولكن لكل دولة خصوصيتها وهذا يظهر بشكل جليّ في الإصدارات المختلفة لا يمكن لزائر المعرض أن يخرج منه إلا وبحوزته كتب مختلفة ومتنوعة جداً. غالباً ما يتم بحث سبل التعاون والتبادل الثقافي ونشر الكتب وتوزيعها في العالم العربي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(المؤلّف يقدّم نصّه) "يعقوب صنوع: رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" لـ نجوى عانوس

منذ قرابة أربعة عقود تشتغل الباحثة المصرية نجوى عانوس على تراث المسرح العربي، وقد أصدرت حوله موسوعة سنة 1984 صدر بالهيئة المصرية العامة لل...