الجمعة، 4 أكتوبر 2019

(صدى المعارض) أكرم سلامة - دار البيروني عن "عمّان الدولي للكتاب"

تتابع مدوّنة "منشورات" مختلف معارض الكتب العربية من خلال حوارات مع المشاركين فيها. ينطلق موسم معارض الكتب العربية الجديد من عمّان، ومن معرضها يحدّثنا السيد أكرم سلامة مدير "دار البيروني".


المشاركة في معرض عمّان، أي خصوصية لها مقارنة ببقية الأنشطة التي تقدمونها خلال العام ؟

معرض عمان الدولي للكتاب هو المعرض الوحيد تقريبا في الوطن العربي الذي يشرف عليه اتحاد الناشرين الأردنيين، فالمشاركة به تعني دعم لأنشطة الاتحاد وكيوننته كما أن أغلب مؤلفينا ومترجمينا يودّون أن يروا إنتاجاتهم في المعارض وتقريبا هو المعرض الوحيد المتاح أمامهم. لذلك للمشاركة في معرض عمّان خصوصية كما أن رعاية الناشرين لمعرضهم تسهم في تطويره عاما بعد آخر.


ماهي نسبة الكتب الجديدة التي تطرحونها بمناسبة المعرض؟

تعمل "دار البيروني للنشر والتوزيع" على مجموعة القراءة الهادفة والتي تسعى من خلالها لإغناء المحتوى العربي بشتى صنوف المعرفة والتي نعتقد بأنها مفيدة لمجتمعاتنا العربية حيث سعت الدار لترجمة مجموعة القراءة الهادفة وأغلبها كتب تتناول تاريخ العلوم في شتى الأصناف وطرحت أغلبها في هذا المعرض ووصل مجموع العناوين الجديدة بحدود الخمسين كتابا طرح أغلبها في المعرض وسنشارك فيها في المعارض القادمة حيث ستشارك دار البيروني في معرض الشارقة ومسقط والدوحة ومصر وربما الرياض في هذا العام.



المعرض فرصة للقاء بقية الناشرين العرب وكذلك المؤلفين والمترجمين، ماهي ابرز النقاط التي كانت مطروحة للنقاش مع ضيوفكم من العالم العربي؟

للأسف القليل من المعارض التي تتمتع بالكلمة بمعناها الواسع، قولا وفعلا، فالمعرض يفترض به أن يكون لعرض العينات وتبادل الخبرات والاتفاقيات مع الناشرين والمؤلفين والمترجمين ولكن في وطننا العربي أغلب المعارض تتحول إلى أسواق للكتب. وهذا هو السائد ولما كانت لجان الشراء للكتب جزءاً من واقعنا والمغرق في الفساد فإن واقع الكتاب يشهد فسادا مماثلا فلجان الشراء في أغلب مؤسساتنا غارقة في الفساد والمحسوبية.. قد تفاجؤون إن قلت أنه في كثير من المعارض لا نرى لجان المشتريات كما الناشرون المتعهدون للشراء ربما يمنعون اللجان من زيارة المعارض اذ هم من يقررون ممن يشترون وعمن يمنعون الشراء... هذا للأسف واقعنا ولكن أعتقد أن الجيّد في النهاية سيطرد السيئ ولكن الجيد سيعاني كثيرا حتى يمارس عملية الطرد هذه. ونحن نتمنى ونسعى لتجويد المحتوى العربي. رغم قناعتنا أن كم المحتوى لغاية الآن رديء وربما هذا يسبب بعض العزوف عن القراءة.



ماهي ابرز الأنشطة القادمة للدار ؟

تسعى الدار لإطلاق مشروع للقراءة المجانية ونتمنى أن نلاقي التجاوب المناسب من الجهات المعنية لنعلن عنه بأسرع وقت ممكن...



ماهي المعارض الأخرى التي ستشاركون فيها إن وجدت وتعتبرونها أنها تقدّم إضافة إلى مؤسستكم؟
من بين المعارض التي زرتها وقدمت لي فرصة حقيقية للقاء ناشرين من مختلف الجنسيات هو معرض الشارقة الدولي للكتاب وأعتقد أن إدارة المعرض تشتغل بشكل حقيقي على الكتاب وعلى المعرض ليكون ناجحا إضافة إلى منحة الترجمة التي تسعى لتجويد المنتج العربي والتواصل الحضاري علنا نكسر حالة التخلف التي نحيا ونلحق بركب الحضارة وتطوراتها المتلاحقة.


مادة خاصة بمدونة "منشورات"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(المؤلّف يقدّم نصّه) "يعقوب صنوع: رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" لـ نجوى عانوس

منذ قرابة أربعة عقود تشتغل الباحثة المصرية نجوى عانوس على تراث المسرح العربي، وقد أصدرت حوله موسوعة سنة 1984 صدر بالهيئة المصرية العامة لل...