الخميس، 21 نوفمبر 2019

(صدى المعارض) الكاتبة فداء الحديدي من "الكويت الدولي للكتاب"

تتابع مدوّنة "منشورات" مختلف معارض الكتب العربية، ومنها معرض الكويت الدولي للكتاب الذي تقام فعالياته هذه الأيام، ومنه تحدّثنا الكاتبة فداء الحديدي

.

ما الذي يمثله معرض الكويت الدولي للكتاب بالنسبة لك؟
الكويت بلد عريق، شعب مثقف، شعب له احترام بين جميع الشعوب، مهتم بكل المجالات الأدبية والأجناس الأدبية سواء على الصعيد السردي أو العلمي فوجود اصداراتي لهذه السنة في معرض الكويت الدولي للكتاب شيء جميل جدا.


هل لديك كتب جديدة في دورة هذا العام؟إصدارين جديدين في 2019: كتاب "رجل في مكر امرأة" صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ولدي أيضا رواية  "أدراج الاسكافية" عن دار أمجد للنشر والتوزيع. امن حسن حظي أيضا المشاركة بهما في معرض عمان الدولي للكتاب أيضاً والذي انعقد مؤخرا.


كيف تجدين حضور الكتابة السردية، وخصوصا كتب القصة القصيرة؟ القصة غابت لفترة طويلة ولكنها عادت وأرى أنها عادت بقوة وأخذت مكانتها من جديد. وإن عادت فهي بفضل كتّاب القصة القصيرة الذين غيروا طريقتهم في الكتابة السردية وجعلوها تلامس الإنسان وتلامس المجتمع وتلامس قضايا المواطن العربي على الصعيد الاقتصادي والسياسي ولنقل على كافة الاصعدة. القصة القصيرة بدأت تلامس حياة الفرد وحياة المواطن في الوطن العربي فعادت بقوة إلى القراء. لا نراها فقط  في المعارض وإنما وجدت طريقها إلى القارئ وهذا في النهاية هدف أي كتاب وصول ما يكتبه الى قارئه.


ماهي أبرز الكتب التي تتابعينها في المعرض؟أبحث دائما عن المجموعات القصصية والروائية ومواضيع التنمية والقدرات الشخصية على مستوى تطوير الذات. ومن الكتب التي تستهويني الأدب العالمي والأدب المترجم. تهمني  كل هذه الكتب وأيضا الكتب التاريخية والروايات التاريخية لكنها للأسف قليلة جدا وأرى عزوفاً من الكاتب وعدم اهتمام من دور النشر. طبعا الرواية التاريخية ليست بالسهلة لأنها يجب أن تكون مبنية على حقائق للاسف ما نراه أن الرواية التاريخية قد تمثل وجهة نظر كاتبها وهذه الأشياء التي تلحق الأذى بالتاريخ ولكن أنا اشجع الرواية التاريخية المبنية على حقائق وأن يكون هناك جهة رقابية على الرواية التاريخية. الرواية التاريخية من ضمن اهتماماتي ولكن للأسف اجد صعوبة في إيجادها أو من النادر جدا وجودها في بعض المعارض.

مادة خاصة بمدونة "منشورات"/ حاورتها: بثينة عبد العزيز غرييي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(المؤلّف يقدّم نصّه) "يعقوب صنوع: رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" لـ نجوى عانوس

منذ قرابة أربعة عقود تشتغل الباحثة المصرية نجوى عانوس على تراث المسرح العربي، وقد أصدرت حوله موسوعة سنة 1984 صدر بالهيئة المصرية العامة لل...