الاثنين، 12 أغسطس 2019

(شمعة "منشورات") طارق إمام.. عوالم بطعم الابتكار الأدبي

من خلال إضاءة سريعة، تشعل مدونة "منشورات" شمعة لكاتب عربي في يوم عيد ميلاده، عسى أن يشاركه قرّاؤه ومحبّون لحظة في حياته الشخصية كما يشاركونه عوالمه التخييلية



منذ منتصف تسعينات القرن الماضي، بدأت ملامح جيل أدبي جديد تظهر في الساحة السردية في مصر. أصوات قريبة من أدوات الكتابة الحديثة التي نشأت في الأصل كاستجابة للتعبير عن تحوّلات الواقع وتعقيداته. 
ضمن هذا الإطار، ظهر طارق إمام من خلال جنس القصة القصيرة أولاً؛ "طيور جديدة لم يفسدها الهواء" (1995)، وهو جنس أدبي اختار أن يستمر فيه لفترة قبل أن يخوض التجربة الأوسع مع رواية "شريعة القطة" (2003)، وبعدها راكم الإصدارات، لعلّ أبرزها: "الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس" (2012)، و"مدينة الحوائط اللانهائية" (2018)، وقد نالت معظم هذه المؤلفات بجوائز، ولعلّ ما يحسب لطارق إمام يعرف أنه عرف كيف يكون كاتباً متجدداً على الرغم من موقعه كصاحب العديد من الجوائز الأدبية، والتي كثيراً ما كانت سبباً في طمأنينة البعض بالتوقف عن البحث عن أدب مختلف، عن الآخرين.. وعما كتبه بنفسه سابقاً. 
يحتفل اليوم طارق إمام بعيد ميلاده، كما يحتفي بإطلاق رواية جديدة منذ أيام، بعنوان "طعم النوم"، ورغم أنها مولود جديد إلا أنه صوتها عرف كيف يشقّ طريقه بين زحمة الروايات، نسمعه (أو بالأحرى نقرأه) في ردود أفعال إيجابية كثيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، ومن القرّاء الأوائل الذين يدعوننا إلى خوض تجربة العالم التخييلي الذي يقترحه إمام. ولعلّ أفضل ما نقدّمه لكاتب يوم عيد ميلاده أن نقرأه.

مادة خاصة بمدوّنة "منشورات"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(المؤلّف يقدّم نصّه) "يعقوب صنوع: رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة" لـ نجوى عانوس

منذ قرابة أربعة عقود تشتغل الباحثة المصرية نجوى عانوس على تراث المسرح العربي، وقد أصدرت حوله موسوعة سنة 1984 صدر بالهيئة المصرية العامة لل...